كلية طب الاسنان

كلية الصيدلة

عن اوروك

قسم الهندسة المعمارية

محاضرات التدريسيين

بريد التدريسيين الالكتروني

بريد التدريسيين الالكتروني

ابحث في الموقع



صفحتنا على الفيس بوك

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 7
عدد زوار اليوم : 73
عدد زوار أمس : 146
عدد الزوار الكلي : 39527
آخر تحديث : 2017-11-23

كلية الصيدلة


 الأهداف: 

 
تم إنشاء كلية الصيدلة بجامعة أوروك  لتحقيق العديد من الأهداف تجاه العلم والمعرفة، وخدمة القطاع الصحي، وخدمة المجتمع العراقي ككل وعلى هذا الأساس فان كلية الصيدلة تهدف عموماً إلى:
 
- إعطاء فكرة عن البرامج التخصصية والخطط الصيدلانية وأيضاً إرساء العلوم الصيدلية الأساسية وتنمية المهارات الأولية للطالب لممارسة مهنة الصيدلة.
 
- تهيئة الطلاب وجذبهم نحو البرامج التخصصية والخطط الصيدلانية لممارسة مهنة الصيدلة بشكل أفضل.
 
- إرشاد الطلاب نحو التفاعل مع مشكلات البيئة المحيطة ووضع حلول لها للنهوض بالمجتمع العراقي. 
 
- دراسة المواد التي لها علاقة بالعلوم الصيدلية مثل الكيمياء الحيوية والطبية، علم الكائنات الدقيقة، علوم المناعة، الفيزياء الطبية، الأمراض، التشريح والأنسجة، التغذية، بالإضافة إلى الحاسب الآلي وتطبيقاته في الصيدلة.
 
- تدريس العلوم الصيدلية بوجه عام مع التركيز على ديناميكية وحركية الدواء، العقاقير والمواد العشبية المستخلصة، الصيدلة الحيوية، الصيدلة التحليلية، تكنولوجيا الدواء الحركية وتكنولوجيا الصيدلة، تركيب واكتشاف العقاقير.
- تعريف الطلاب بكل المعلومات عن الأدوية من حيث عملها، دواعي استعمالها مع التعريف بخطورتها وآثارها الجانبية. أيضاً طريقة استعمال الدواء مع ذكر الأمراض التي تستخدم فيها هذه الأدوية.
 
- تدريس كافة المعلومات عن أسماء وكيفية عمل الأدوية المستخدمة في الوصفات الطبية وأيضاً تعلم مهارات الحسابات الصيدلية في تحضير هذه الأدوية.
 
- تدريب الطلاب على نماذج للرعاية الصيدلية من أجل الوصول إلى نتائج مرضية نحو صحة أفضل.
 
- تنمية المهارات والقدرات والسلوكيات والقيم الضرورية المطلوبة في مجالات الصيدلة النظرية والعملية للوصول بالخريجين لفهم كامل لقيمة الرعاية الصحية.
 
 
- تنمية المهارات التفكيرية للطلاب لمعالجة المشكلات السريرية والحرجة لزيادة قدراتهم في حل هذه المشكلات وتحقق العناية الصيدلية الأفضل للمرضى.
 
- تعليم الأفراد القادرين على القيام بأبحاث مستقلة ودراسات متعمقة ومتخصصة في أي فرع من الفروع الصيدلية مع تزويد الدارسين بالخطط التعليمية والتقنية المعملية في المجالات الصناعية أو الأكاديمية أو الحكومية أو أي مجالات أخرى
 
- تعليم الطلاب لتخريج صيادلة للعمل في فروع الصيدلة لخدمة المرضى والمجتمع في كافة المجالات - إمداد الطلاب بأنواع المعرفة والمهارات والقدرات والسلوكيات والقيم الضرورية في مجال الصيدلة النظرية والعملية مع تنمية فهم قيمة الرعاية الصيدلية -تنمية الفهم والوصول إلى تقييم الحالات الحرجة - إعطاء نموذج للرعاية الصيدلية والتي تؤدي إلى تحسين النتائج النهائية وذلك لصحة المرضى -تقديم بيئة صالحة لتحليل الحالات المرضية.
 
- تفعيل دور العلوم الصيدلية وتهيئة الطالب للعمل التخصصي الجماعي والتواصل مع المجتمع.
 
- تدريب الطلاب والخريجين على مهارات القيادة وإدارة المؤسسات الصيدلية لتأهيلهم كي يصبحوا روادا في مجتمعاتهم.
 
- تخريج صيدلي له الدراية والخبرة بأنواع المستحضرات الصيدلية من مصادرها المختلفة. وملم بكافة المعلومات الدوائية (استعمالات الدواء-حركة الدواء-الآثار الجانبية- تفاعلات الأدوية ....الخ). 
 
- تفعيل دور كلية الصيدلية لخدمة المرضى والنهوض بالمجتمع العراقي.
 
- إنشاء مراكز بحثية متخصصة في العلوم الصيدلية المختلفة للعمل على حل مشكلات المجتمع المحيط بالتعاون مع المراكز البحثية داخل الجامعة والجامعات الأخرى.
 
 
رؤية الكلية:
 
تشتمل رؤية كلية الصيدلة على اكتساب المهارات وتحقيق المعايير العالمية في مجال التعليم الصيدلي والبحث العلمي وتنمية قدرات الابتكار والتطوير وتطويع كل ذلك لخدمة أهداف الدولة للقطاع الصيدلي في جميع المجالات.
 
رسالة الكلية:
 
أنشئت كلية الصيدلة بجامعة أوروك على أساس برنامج تعليمي تم إعداده على أعلى المستويات من اجل تخريج صيادلة متمرسين ومتخصصين للقيام بدور فعال ومؤثر في مجالات الرعاية الصحية و التصنيع الدوائي والتحليل ورقابة الجودة كما يعطي البرنامج للخريجين الأسس اللازمة لتطوير المعلومات الدوائية وتحديث مستويات ممارسة مهنة الصيدلة لتحقيق الاستخدام الأمثل للدواء والانتفاع به وترشيد استهلاكه وذلك للوصول إلى مستوى صحي أفضل للمجتمع العراقي وذلك من خلال:
 
- التعليم والتدريب والمحافظة على تخريج صيادلة متخصصين على مستوى عال من المهارة وذلك للقيام بنقل وابتكار والتعامل مع المعلومات الحديثة المبنية على الأبحاث الواضحة في العلوم الصيدلانية والاجتماعية والسريرية, وذلك لتحسين وتسهيل شكل الحياة من خلال تحقيق صحة جيدة للمجتمع.
 
- تحديث وتطوير ممارسة علم الصيدلة.
 
- إعداد برامج متميزة تحتوي على تعليم علمي ومركزي للطالب والذي يعد الصيدلي الكفء والمؤثر.
 
- منح برنامج بكالوريوس الصيدلة الذي يجعل الطالب قادرا على فهم الأسس المبني عليها علم الصيدلة.
 
- منح الطالب والخريج المؤهل معلومات مكثفة في علوم الصيدلة والعلوم ذات الصلة بها وإعطائه مهارات في الأبحاث العلمية لكي توظفهم لأداء دورهم في التعليم العالي والخدمات الحكومية وتصنيع الدواء والرعاية الصحية.
 
- منح برامج في الاستخدام الأمثل للدواء والانتفاع به وترشيد استهلاكه وتجنب أثاره الضارة.
- إنشاء وتطوير أبحاث نوعية وبرامج خدمية للوصول إلى نتائج حديثة تقابل الأهداف البحثية الإستراتيجية وتلبي احتياجات الرعاية الصحية في المجتمع ككل، وتلبي أيضاً مهارات الممارسة المطلوبة للصيادلة والتخصصات الصحية الأخرى.
 
- تطوير الإحساس بالمسئولية الأخلاقية والمهنية والتعليم الصيدلي المستمر.
 

كلمة السيد رئيس الجامعة

الساعة الآن

المجلات الاكاديمية العراقية

الباحث العلمي

قناة جامعة اوروك


جامعة اوروك تقوم بواجبها الانساني

من معرض الصور

خارطة زوار الموقع